مازن المازني : يؤكد ان الاتفاقية خور عبد الله ستخلق مشاكل مستديمة بين العراق والكويت

2017-03-03
211

وكالة العراق الحر نيوز / البصرة / محمد العيداني

أظهر تسجيل صوتي بث عبر مواقع التواصل الاجتماعي مطالبة خفر سواحل الكويتية الجانب العراقي منع وقوف سفن قادمة للعراق رغم كونها في الجانب العراقي .وبحسب مااشار الخبراء البحريين ان الجانب الكويتي يستدل بحقه المستحدث في اتفاقية خور عبد الله عام 2013 وهذا مايستدل عليه الجانب الكويتي، وقد حصل الجانب الكويتي على مغانم جديدة ما بعد الدعامة 162 المحددة بقرار مجلس الامن 833 .

وأكد النائب مازن المازني ان هذه الاتفاقية ستخلق مشاكل مستديمة بين العراق والكويت ، فيما طالبوا بالغاء قرار مجلس الوزراء الاخير ومنع الربط السككي مع الكويت وحصر منفذ صفوان بمرور المسافرين فقط دون مرور البضائع لان هنالك مخاطر اقتصادية كبيرة موجه ضد موانئ العراق من قبل الجانب الكويتي والمتضرر الاول فيه الشعب العراق عموما واهالي البصرة خصوصاً.
ومن الجدير بالذكر فقد طالب النائب عن محافظة البصرة مازن المازني رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بضرورة الاستعجال بإصدار الأمر النيابي لاعضاء لجنة خور عبدالله للمباشرة بعملها.

وكشف مصدر مطلع فضل عدم الكشف عن اسمة انه يوم امس حصل اعتداء على بعض البواخر التجارية الداخلة للموانئ العراقية من قبل البحرية الكويتية وعرقلة تلك البواخر وحاولوا منع وقوف البواخر القريبة من ميناء الفاو الكبير التي تجلب الحجر اليه وهو قيد الانجاز بحجة انها حدودهم الاقليمية حسب ما يدعون .
وذكر المصدر: ان اتفاقية قناة خور عبد الله هي مجرد تنظيم للملاحة وليس لها علاقة بترسيم الحدود وفرطوا بسيادتنا ومياهنا الاقليمية .
وفي سياق متصل فقد تناقلت عدد من وسائل الاعلام خبر مفادة عن مضايقة البحرية العراقية من قبل القوة البحرية الكويتيه المتواجدة في المياة الأقليمية من الجانب الايمن في منطقة انتظار للمراكب البحرية التي تحمل احجار لغرض وصولها لميناء الفاو الكبير لاكمال مراحل بناء ميناء الفاو في الجانب العراقي.

التصنيفات : اخبار العراق
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان