مؤيد اللامي :يقدم وثيقة حرية الإعلام العربي لامين عام جامعة الدول العربية في القاهرة

2018-06-04
125

العراق الحر نيوز / متابعة

قدّم وفد مشترك من اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين برئاسة مؤيد اللامي رئيس الاتحاد وثيقة ( إعلان حرية الإعلام في العالم العربي ) إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية، مطالبًا مؤسسة الجامعة بالتوقيع عليها.

جرى ذلك خلال استقبال أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط،  للسيدة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد، رئيسة قطاع الإعلام في الجامعة، والوفد المشترك الذي ترأسه مؤيد اللامي، رئيس اتحاد الصحفيين العرب .

وقدم الوفد ملخصًا لمبادرة تبني إعلان حرية الإعلام في العالم العربي، الذي أعدته وصادقت عليه نقابات الصحفيين بالعالم العربي ومؤسسات وطنية لحقوق الإنسان، وصحفيين ومؤسسات إعلامية، وتبنته حتى هذه اللحظة 6 دول عربية هي؛ فلسطين، وتونس، والأردن، والسودان، والمغرب، وموريتانيا .

كما تضمن التقديم عرضًا لأهمية المباديء الواردة في الإعلان من ناحية تقديمها الضمانات الضرورية لتعزيز حرية الصحافة، واحترام حقوق الصحفيين الاجتماعية والمهنية، وازدهار صحافة عربية مهنية ومستقلة، قادرة على تحمل دورها الإيجابي في التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية في العالم العربي.

وقال رئيس الوفدنؤيد اللامي إنه” يتطلع لدعم الجامعة العربية للإعلان، نظرًا لأنه سيكون رسالة واضحة منها بأن الصحافة المستقلة والمهنية هي حجر أساس في عملية التنمية الشاملة والمستدامة، التي تناضل معظم البلدان العربية من أجل المُضي فيها، وهي تستحق الدعم والاستثمار فيها، باعتبارها جزءًا من منظومة الصالح العام، من خلال آلية عربية لحماية حرية الصحافة والإعلام”.

وبدوره اشاد أمين عام الجامعة بالحوار البناء والتعاون الإيجابي ما بين جامعة الدول العربية واتحاد الصحفيين العرب، كما أكد على أن الجامعة ستظل منفتحة لمواصلة هذا المسار.

واشار الى أنه ،سيحيل وثيقة ( إعلان حرية الإعلام في العالم العربي ) إلى مجلس وزراء الإعلام العرب لمناقشتها في جلسته المقبلة.

يشار الى ان الوفد المشارك في اللقاء ضم كل من يونس مجاهد النائب الاول لرئيس اتحاد الصحفيين العرب وخالد ميري، أمين عام الاتحاد رئيس تحرير الأخبار، وناصر أبو بكر، نائب رئيس اتحاد الصحفيين العرب، وفتحي يوسف مدير اتحاد الصحفيين العرب، ومنير زعرور، مدير سياسات وبرامج العالم العربي في الاتحاد الدولي للصحفيين.انتهى

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان