القاهرة تؤكد وقف إمدادات ارامكو السعودية النفطية الى مصر

2016-11-07
436

العراق الحر نيوز / متابعة

أعلن وزير البترول المصري طارق الملا، أن شركة أرامكو السعودية أوقفت مد مصر بشحنات المواد البترولية إلى إشعار آخر، نافيا، في الوقت نفسه، توجه بلاده إلى إيران للحصول على إمدادات نفطية.

وقال الملا للصحفيين خلال مؤتمر نفطي في أبوظبى، اليوم الاثنين ، “نعم أؤكد (وقف الإمدادات النفطية) إلى حين إشعار آخر”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول في الهيئة المصرية العامة للبترول، أن أرامكو الحكومية السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، أبلغت الهيئة منذ أكتوبر بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية “لحين إشعار آخر“.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أن أرامكو أوقفت إمداد مصر بالمواد البترولية و”لم يعطوا لنا سببا، أبلغوا الهيئة فقط بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية لحين إشعار آخر“.

وكان الاتفاق النفطي بين شركة “أرامكو” السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول ينص على تقديم السعودية لمصر 700 ألف طن من المنتجات البترولية في الشهر لمدة خمسة أعوام، بقيمة إجمالية تبلغ 23 مليار دولار، تسدد على مدى 15 عاما.

وكانت مصر قد سعت في وقت سابق إلى تأمين مصادر طاقة أخرى ووقعت في الأسبوع الماضي على مذكرة تفاهم مع شركة الطاقة الأذربيجانية “سوكار” للحصول على ما يصل إلى مليوني برميل من النفط الخام.

وظهر توتر في العلاقات بين القاهرة والرياض الشهر الماضي بعد عدم إرسال “أرامكو” لشحنة المواد البترولية التي كانت مقررة في تشرين الأول، وبعد تصويت مصر لصالح مشروع روسي في مجلس الأمن حول سوريا

ويتزامن عدم وصول الشحنة السعودية لمصر مع إجراءات اقتصادية أعلنتها الحومة المصرية الأسبوع الماضي، منها رفع أسعار الوقود وتعويم الجنيه.

وقد قدمت السعودية للحكومة المصرية مليارات الدولارات من المساعدات منذ 2013 بعدما أطاح الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لـ”جماعة الإخوان المسلمين. انتهى ح

                                                                                        

التصنيفات : عربي ودولي
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان