وزيرة الصحة : هنالك حاجة لوضع المعايير الوطنية لتطبيق السياسات التغذوية الصحيحة

2016-07-21
96

image

وكالة العراق الحر نيوز / بغداد
شددت وزيرة الصحة عديلة حمود على ضرورة وجود هنالك حاجة لوضع المعايير الوطنية لتطبيق السياسات التغذوية الصحيحة لاهميتها في منع الامراض واستكمال الرعايك الصحية للحد من انتشار الامراض الغير انتقالية .
واكدت حمود خلال كلمة لها على هامش حضورها للندوة الوطنية الخاصة بإطلاق نتائج المسح الوطني لعوامل الخطورة للامراض غير الانتقالية لعام ٢٠١٥ والمقامة على قاعة فندق بابل بحضور شخصيات مختلفة ،على ضرورة التغطية الصحية الشاملة للمواقع لما له أهمية كبيرة في منع الامراض واستكمال الرعاية الصحية المتكاملة ومنع انتشار عوامل الخطورة لهذه الامراض مشددة باهمية أن هناك حاجة لوضع المعايير الوطنية لتطبيق السياسات التغذوية الصحيحة بناء على المسح الذي أجراه الجهاز المركزي للإحصاء بشأن الامراض الغير الانتقالية بالعراق والذي أظهر أن هناك خمسة ملايين من البالغين يعانون من ضغط الدم وان مليونين يعانون من مرض السكر وان واحد من كل خمس أشخاص مدخن وكل ثلاثة من اصل خمسة أشخاص يعانون من السمنة .
واشارت حمود إلى ،أن” ذلك يعكس العادات الصحية غير الصحية وقلة النشاط البدني
وتم خلال الندوة عرض شامل لنتائج المسح والجولات الخاصة للمسح والتي تهدف إلى رصد التوجهات في انتشار الأمراض واكتشاف ورصد حالات الامراض وتوفير مؤثرات السيطرة عليها والتقدم في تنفيذ الإعلان السياسي الصادر من الأمم المتحدة وأهداف التنمية المستدامة” .
ومن جهته أكد مدير عام الصحة العامة د. احسان جعفر خلال كلمته التي القاها في الندوة بأن” وزارة الصحة تسعى إلى السيطرة على الامراض غير الانتقالية لتفادي حدوث 300 الف وفاة مبكرة ومن خلالها يتم إحالة مأمول العجز ومكاسب متراكمة في الدخل القومي. .وهناك مساحات اكثر نطاقا عالمية في 2018 “.انتهى

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان