هيئة النزاهة تكشف مخالفات مالية في عقد بمبلغ 30 مليار دينار في المثنى  

2024-06-01
29

 

 

ع.ح.ن _ IHN

المثنى – رعد الخشماوي

 

كشفت هيئة النزاهة الاتحادية عن مخالفات مالية في عقد تجهيز آليات تخصيصية بقيمة 30 مليار دينار أبرمته محافظة المثنى مع شركة تجارة عامة.

 

وبحسب بيان الهيئة، فقد رصدت عمليات ضبط لمخالفات في العقد الذي خصص لتجهيز آليات لمديريات الماء والمجاري والبلدية في السماوة، بالإضافة إلى دائرة توزيع كهرباء المثنى.

 

وأشار البيان إلى أن مديرية توزيع الكهرباء رفضت تسلم 11 رافعة خصصت لها بقيمة 2.1 مليار دينار لمخالفتها المواصفات الفنية المنصوص عليها في العقد.

 

وبينت الهيئة أن العقد تضمن مخالفات تشمل عدم تأليف فريق لإعداد الكلف التخمينية ولم يتم مطالبة الشركة بتقديم الحسابات الختامية لمعرفة الكفاءة المالية لها.

 

كما لم تقم المحافظة بتأييد توفر التخصيص المالي قبل التعاقد وإعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية. بالإضافة إلى عدم وجود شهادة منشأ للآليات المجهزة.

 

وفي واقعة أخرى، كشف فريق النزاهة عن عمليات تلاعب وتزوير واختلاس رافقت عملية صرف صك بقيمة 639 مليون دينار من حساب المحافظة في مصرف الرشيد فرع السماوة.

 

وذكر البيان أن التحقيقات بينت وجود صكين يحملان الرقم نفسه، حيث تم صرف الأول إلى إحدى شركات المقاولات العامة، فيما تم إبراز رقم الصك إلى مصرف الرافدين فرع الأنبار لحساب شركة مقاولات أخرى.

 

وأشار إلى أنه تم تزوير رقم الصك من قبل موظفي مصرف الرشيد لقبوله في برنامج الحاسبة وتم تحويل مبلغ 128 مليون دينار من حساب محافظة المثنى إلى حساب شركة المقاولات الثانية.

 

هذا وقالت هيئة النزاهة أنها ضبطت الأوليات المتعلقة بالموضوع وتم عرضها على قضاء التحقيق المختص لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. انتهى

 

التصنيفات : اخبار العراق | امنية
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان