منظمة حقوقية إيرانية: قوات النظام تعتقل ما لا يقل عن 39 صحافياً

2022-12-23
101

و.ع.ح.ن

ذكرت منظمة حقوقية إيرانية ،اليوم الجمعة ،أن النظام الإيراني أعتقل 39 صحافياً على الأقل ،في الفترة بين منتصف أيلول و تشرين الثاني من هذا العام ،على خلفية الاحتجاجات الدائرة في إيران ،بسبب مقتل الفتاة الشابة مهسا أميني.

وأضافت المنظمة ، إنه ” منذ مصرع الشابة مهسا أميني في 16 أيلول ،اتسعت دائرة التضييق الحكومية في إيران ،لتشمل حتى الصحفيين العاملين في وسائل الإعلام الحاصلة على تراخيص من الدولة”.

وذكرت إذاعة أميركية ناطقة باللغة الفارسية ،في تقرير لها في تشرين الثاني الماضي ،بإنها ” تلقت قائمة تضم أسماء العشرات من الكتاب والصحافيين والفنانين الإيرانيين ، وكذلك من من الطلبة في الفروع الفنية وخاصة المسرح ،قد اعتقلوا أو هددوا أو تعرضوا للأذى من قبل السلطات الأمنية الإيرانية ،خلال الاحتجاجات الأخيرة لأسباب سياسية “.بحسب إذاعة ” فردا “.

وفي السياق ، فقد سقط عشرات القتلى والجرحى ،في الاحتجاجات التي تشهدها مناطق متفرقة في إيران ،منذ أكثر من ثلاثة أشهر، وسط اتهامات للشرطة بقتل الشابة مهسا أميني بعد اعتقالها بسبب الضرب المبرح ،بدعوى ارتدائها الحجاب بشكل غير لائق ،والذي نفته السلطات الإيرانية.

يذكر أن إيران عادة لا تعلن عن الإحصاءات الدقيقة ، وهوية جميع الأشخاص الذين يتم إعتقالهم خلال الاحتجاجات ،وخاصة تلك المستمرة في إيران منذ شهرين عقب وفاة أميني.

م.ت-احسان باشي العتابي

التصنيفات : عربي ودولي
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان