لجنة الاستثمار في مجلس واسط: تبدي رفضها لخصخصة محطات الكهرباء وتؤكد الاستثمار بانشاء محطات جديدة

2016-08-14
80

العراق الحر نيوز / واسط/ طه الرديني
اعلنت لجنة الاستثمار في مجلس محافظة واسط عن رفضها لفكرة خصصة محطات انتاج الطاقة الكهربائية وعدته امرا مرفوضا في المحافظة ولايمكن تطبيقه على ارض الواقع الان كونه محطة واسط الحرارية تنتج قرابة 2000ميغاواط وهي تغذي ربع الناتج الوطني من الطاقة الكهربائية ..
وقال رئيس لجنة الاستثمار هاشم الزاملي لوكالة العراق الحر نيوز ،اننا ” نعتقد أن هذا الامر سيؤدي الى هدر بالمال العام ونقل المحطات من الملكية العامة الى الملكية الخاصة ” , وبالتالي فان المواطن المتضرر من هذا الامر
داعيا الى ” ان يكون تمليك القطاع الخاص في حدود مشاريع وشركات صغيرة وان يكون الدور الفاعل والرئيس في الاقتصاد لقطاع الدولة”.
وتابع الزاملي، ان “على الحكومة المركزية ان تطبق هذا المشروع في مناطق اخرى وليس في واسط لان محافظتنا هي منتجة للطاقة والكهرباء وهي شبه مستقرة وعليه ان تبحث على بديل غير محافظتنا لاننا لانحتاج الى استثمار الطاقة بل نحتاج الى استثمار مشاريع اخرى تخدم ابناء المحافظة وليس العكس من ذلك “.

واشار الى ” ضرورة ان تعمل الدولة على اعطاء المستثمر الارض وهو من يقوم بأنشاء محطات جديدة و استيراد معدات جديدة ويقوم المستثمر بتشغيل يد عاملة عراقية ثم يبدأ بالانتاج ” , رافضا ” التوجه الساعي لتمليك محطات الانتاج ومؤسسات الطاقة الكهربائية وجعلها بيد أفراد بل مع ضرورة ان تكون المؤسسات الانتاجية الكبرى ووسائل الانتاج ملكا للشعب جميعا وبيد الدولة “.
وبين الزاملي ، اننا “ماضون في استقطاب الشركات الرصينة للأستثمار في واسط وعليه سوف يتم الاعلان عن مشاريع استثمارية جديدة في الايام القادمة من اجل واسط وخدمة ابنائها.
يشار ان مجلس محافظة واسط كان قد استضافه مدير عام كهرباء الوسط ابراهيم العبيدي خلال جلستة الاعتيادية مؤخرا وطرح فكرة تطبيق نظام الخصصة على قطاع الكهرباء في واسط وجوبه بالرفض من مجلس المحافظة”.انتهى

التصنيفات : اقتصاد
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان