كربلاء تعتزم تنفيذ مشروع العداد الالكتروني للحد من الضائعات في الطاقة الكهربائية

2016-07-30
101

العراق  الحر نيوز/متابعة

كشفت الحكومة المحلية في محافظة كربلاء المقدسة عن عزمها بتنفيذ مشروع العداد الالكتروني لاجل الاسهام في الحد من الضائعات في الطاقة الكهرباية الحاصلة باثر  هدر للطاقة .

وذكر رئيس لجنة الطاقة والوقود في مجلس المحافظة رضا السيلاوي في تصريح صحفي بان ، المحافظة  تتجه نحوتنفيذ مشروع العداد الالكتروني لترشيد الاستهلاك، اذ يطبق حاليا في لبنان وايران وسوريا والسعودية.

واوضح ان هناك اطلاع من قبل هذه الشركات لنماذج  المطلوبة العدادات الالكترونية وكيفية عملها واسهامها في خفض الضائعات والحد من الاستهلاك المفرط للطاقة سواء في المنازل او المشاريع الصناعية والتجارية والزراعية.

وكشف عن اتفاق  مع شركة ايرانية لتنفيذ المشروع، اذ سيسهم في توفر 400 ميغاواط لديمومة الكهرباء.وبين فائدة وأهمية وشروط منح الشركة الايرانية عقد التنفيذ، اذ ستوفر لوزارة الكهرباء ما بين ثمانية الى 10 مليارات دينار شهريا من خلال دفع الجباية من قبل المواطنين، فضلا عن تعهد الشركة بدفع 80 بالمئة من رواتب موظفي دائرة التوزيع وصيانة الأعمدة والمحولات والأسلاك الكهربائية في جميع الاحياء السكنية.

فيما دعا وزارة الكهرباء الى الاسراع في الموافقة على تنفيذ المشروع وفسح المجال أمام هذه الشركة للدخول الى المحافظة، مبينا ان الحكومة المحلية ترفض بشكل تام تنفيذ مشاريع من قبل مقاولين ثانويين او عبر طرف ثالث، كما حصل مع الشركة الكورية التي نفذت مشروع محطة كهرباء شمال المدينة التي تراجع انتاجها من 300 ميغاواط الى اقل من 20 ميغاواط، مشيرا في الوقت نفسه الى رغبة ادارة المحافظة ودائرة الكهرباء في انجاز المشروع من قبل الشركة الايرانية.

ويشار الى ان  كربلاء تشهد ازمة في الطاقة، لذا يتوجب على وزارة الكهرباء زيادة مساعيها لحلها، فضلا عن ضرورة التزام المواطن بثقافة ترشيد الاستهلاك من خلال القيام بحملات اعلامية منظمة والحث على دفع الجباية، اذ لا يسدد 80 بالمئة من المواطنين اي مبالغ لقاء خدمة الكهرباء التي قد تصل الى مليارات الدنانير.انتهى

التصنيفات : اخبار العراق | اقتصاد
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان