شبح زهرة النيل يحل بانهار واسط ومخاوف مطلع الموسم الشتوي

2016-09-03
94

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تنزيل

العراق الحر نيوز / واسط

زهرة النيل شبح يحل بين اوساط المزارعين وهم يتطلعون الى موسم زراعي شتوي ، افضل ولكن مياه نهر دجلة هي المصدر الوحيد الذي يعتمد عليه ابناء محافظة واسط وأغلب المحافظات الجنوبية وكذلك يعتمدون عليه في تربية الأسماك و المواشي، وقد تزداد معاناتهم باثر الانقطاعات المتكرره للمياه ، ولانتشار هذه النبته في النهر وجداوله الفرعية اسهام في ذلك ، حيث انها يسهم تقريبا في امتصاص خمس لترات من الماء يوميا اضافة الى ماتسببه هذه النبته من انسداد القنوات والنواظم الرئيسية للمياه .

مزارعون عزو سبب انتشار هذه النبته إلى ضعف التخطيط من قبل الجهات المختصة ، اذ قال المزارع خلف أيزار ،ان ضعف التخطيط من قبل وزارتي الزراعة والموارد المائية وعدم مكافحتها بشكل مستمر جعل من هذه النبته وباء يهدد المزارعين وخصوصا ممن هم في اطراف المدن والقرى وأضاف ” ان هذه النبته الوحده تنتشر حوالي دونم خلال الموسم الواحد مؤكدا انهم طالبوا وبشكل مستمر الجهات المعنية القضاء عليها قبل انتشاراها لكن دون جدوى.

 واما نائب رئيس لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس المحافظة صاحب الجليباوي ذكر ان “قلة السيولة المالية وضعف التخطيط من الجهات المركزية المعنية هو سبب الانتشار مضيفا ” سيكون للحكومة المحلية موقف واضح تجاه هذه الأزمة”.

وكشف بان ” آليات الموارد المائية مازالت تعمل من أجل انتشال هذه المياه والقضاء عليها قبل حلول الموسم الشتوي ،فضلا عن عدم القدرة في القضاء عليها بالطرق الكيميائية لما نسبية من أضرار بيئة ، حيث ان الطريقة الوحيدة هي الطريقة الميكانيكية” . انتهى

التصنيفات : اخبار العراق | اقتصاد
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان