رسمياً مفوضية الانتخابات تقرر إلغاء انتخابات الخارج

2021-03-23
10

العراق الحر نيوز/بغداد

 

قرر مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات،  اليوم

الثلاثاء 23 اذار 2021، عدم إجراء الانتخابات البرلمانية المقررة في تشرين الأول المقبل، في الخارج.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي إن “مجلس المفوضين في المفوضية اجتمع وقرر عدم إجراء الانتخابات في الخارج، لأسباب فنية وقانونية وصحية تتعلق بفيروس كورونا”.

وعقد مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات، سلسلة من الاجتماعات المكثفة جرى فيها البحث والتدقيق الشامل لملف انتخابات مجلس النواب لعراقيي الخارج بوصفه أحد أنواع التصويت الخاص.

وأولت المفوضية اهتماماً كبيراً بالموضوع وجرى النقاش والتداول مع عدد من المؤسسات الحكومية التي يمكنها أن تسهم في إنجاح هذه الانتخابات، وفي مقدمتها وزارة الخارجية.

وينص قانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم 9 لسنة 2020 على أن يصوت عراقيو الخارج لصالح دوائرهم الانتخابية باستخدام البطاقة البايومترية حصراً.

 

وواجهت المفوضية عدة معوقات فنية ومالية وقانونية وصحية أهمها أن إكمال عملية تسجيل الناخبين العراقيين في الخارج بايومترياً بمراحلها كافة تحتاج الى 160 يوماً تقريباً في الظروف المثالية، بينما المدة المتبقية هي 40 يوماً فقط.

وقررت الحكومة في وقت سابق، تحديد موعد العاشر من شهر تشرين الأول موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة، بعد تأجيلها عن موعدها السابق، والذي حُدد في السادس من حزيران المقبل.انتهى

التصنيفات : سياسية
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان