رئيس مجلس الوزراء يترأس اجتماعًا لمناقشة تفاصيل قيام هيأة المنافذ الحدودية بضبط تلاعب وتزوير في الوصولات الضريبية

2023-10-15
56

 

ع.ح.ن(IQH-News )

م.ت

عقد اجتماع برئاسة رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، للأطلاع على تفاصيل عملية التلاعب والتزوير التي كشفتها هيأة المنافذ الحدودية في الوحدة الضريبيه لمنفذ ميناء ام قصر الشمالي، والذي اسفر عن ضبط هدر بالمال العام، بحضور رئيس هيأة المنافذ الحدودية وعدد من مستشاري السيد رئيس مجلس الوزراء ومدير عام الهيأة العامة للضرائب.

وتضمن الاجتماع عرض انجازات هيأة المنافذ الحدودية في حكومة السيد السوداني الذي ابدى دعمه الكبير اخذ الملف المهم والتي كان لها دور مهم في الارتقاء بمستوى العمل في المنافذ الحدودية والتحول الى التدقيق والاجراءات الالكترونية ومكافحة جائحة الفساد وضبط عمليات التهريب والتزوير والهدر بالمال العام قامت هياة المنافذ الحدودية بالنشاطات الآتية:

1- ضبط نماذج لوصولات ضريبية مزورة صادرة من الوحدة الضريبية في منفذ ميناء ام قصر الشمالي لفترة محدودة أدت الى هدر بالمال العام مقداره (1،330،207،000)مليار دينار عراقي والتدقيق جاري لكافة الشركات وبأثر رجعي للفترات السابقة.

2-ضبط مخدرات بكميات كبيره اخرها 22 كيلو كوكائيين (3،500،000)مليون حبة مخدره.

3- ضبط بالجرم المشهود عصابة لتزييف العمله العراقية.

4- ضبط العديد من عمليات تهريب الاموال عبر المنافذ الجوية والبرية.

5-ضبط 5000 بطاقة ماستر كارد معدة للتهريب للاستفاده من سعر الصرف وتهريب العمله خارج البلد.

6- ضبط العديد من المصانع والمعامل الوهميه والتي حصلت على اعفاءات كمركية وضريبية بشكل مخالف للقوانين والتعليمات النافذة.

7- أرتفاع عدد الارساليات المرسمة بعد التضييق الحكومي لملف الاعفاءات من الرسوم حيث بلغت الارساليات المرسمة للعام 2023 (372،542)ارسالية.

8- ضبط العديد من عمليات التهريب اهمها الادوية والمستلزمات الطبية.

9-ضبط 4000 سيارة تحت الموديل معدة للتهريب تم اهدائها الى دوائر الدولة مما وفر أموالاً طائله لخزينة الدولة.

10-ودعما للفلاح والمزارع العراقي تم احكام السيطرة على منع مرور اي مواد مشمولة بالرزنامة الزراعية من اجل دعم المنتج المحلي حيث تم ضبط العديد من الارساليات الممنوعة واتلافها اصوليا.

11-من اجل الحفاظ على جباية الرسوم الحكومية تم ضبط تلاعب في رسم شركات التامين الوطنيه العامله في المنافذ الحدودية.

12- تفعيل التدقيق الالكتروني من خلال انشاء برامج لتدقيق كتب الاعفاءات الممنوحة وبرنامج تدقيق شهادات المنشأ والفاتورة التجارية وبرنامج الفحص المسبق للبضائع وبرنامج تدقيق الوصل الكمركي والضريبي واخرها برنامج تدقيق الاعفاءات من قبل الفريق التدقيق المشكل بموجب الامر الديواني لتسهيل وتدقيق عملية منح الاعفاءات والذي كان له الدور الكبير في احكام السيطره على هذا الملف المهم الذي طالما كانت تحيط حوله شبهات فساد كبيره.

13-أنجاز الربط الشبكي للسونارات في اغلب المنافذ الحدودية وبجهود ذاتيه واكمال الربط مع مركز البيانات الوطني في الامانة العامة لمجلس الوزراء.

14-انشاء احدث غرفة لمراقبة عمليات الربط الشبكي مجهزة باحدث شاشات المراقبة والاجهزة اللازمة لكشف عمليات التهريب.

15- ايصال الكيبل الضوئي لكافة المنافذ الحدودية وبشكل مؤمن.

16- افتتاح غرفة مراقبة الحاويات بالتعاون مع مكتب الامم المتحدة في الشحن الجوي لمطار بغداد لمراقبة وتحليل اوليات الشحنات الواردة وتقييم المخاطر من اكل كشف المخدرات والمواد الممنوعة من الاستيراد.

17- تفعيل نظام الترانزيت في كافة منافذ العراق.

18-تجهيز المنافذ باجهزة كشف الحقائب.

19-النجاح في تفويج جماهير بطولة خليجي 25 وتفويج الحجاج واخرها النجاح في ضمان دخول الملايين من زوار اربعينية الامام الحسين عليه السلام من كافة المنافذ الحدودية.

20- الشروع بتأهل كافة المنافذ الحدودية من قبل المحافظات من الايرادات المتحققة ومنفذ سفوان انموذجا.

التصنيفات : اقتصاد
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان