بيان مشترك للسوداني وبلاسخارت بشأن تمليك منازل الآيزيديين في سنجار

2023-01-04
255

 

و.ع.ح.ن-بغداد

علق رئيس الوزراء و رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق بشان موضوع ملكية الأراضي السكنية العائدة للإيزيديين في قضاء سنجار بمحافظة نينوى منذ عام 1975.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني تابعته وكالتنا(IHN)،(4 كانون الثاني 2023)،أن “تقديم حلاً شاملاً ودائماً للإيزيديين في سنجار ،يتمثل بمنح مرسوم ملكية الأراضي السكنية والمنازل في 11 مجمعاً سكنياً لشاغليها ،كان واضحاً ومؤكداً في سياق البرنامج الحكومي ”.

وأكد البيان ، أنه ” إضافة لقرار التمليك ستصدر قرارات أخرى لاحقاً ،تصب جميعها بإتجاه رعاية حقوق أبناء هذه المكونات العراقية ،وضمان حقوقهم ضمن مبدأ المواطنة الكاملة والعدالة والمساواة”.

من جانبها رحبت رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق جينين بلاسخارت ،بالخطوة الحاسمة التي اتخذها مجلس الوزراء العراقي ، والتي أدت في النهاية إلى توفير الحيازة الآمنة للآلاف من الإيزيديين ،فيما يتعلق بحقوقهم في السكن والأرض والملكية”.

وأضافت بلاسخارت ، أن “المرسوم يشكل اعترافاً رسمياً بملكية أراضيهم ومنازلهم وينهي عقوداً من التمييز ، ونأمل أن يخفف من معاناة الإيزيديين ويشجع عودتهم إلى سنجار في محافظة نينوى”.

التصنيفات : اخبار العراق
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان