برئاسة بارزاني وفد كردي رسمي يهبط ببغداد

2023-09-14
113

وكالة العراق الحر نيوز /متابعة عمار عليوي الفلاحي

وصل وفد حكومي كردي رفيع برئاسة رئيس الوزراء مسرور بارزاني، اليوم الخميس، إلى العاصمة بغداد وذلك لأجراء محادثات مع الحكومة المركزية حول عدة ملفات “عالقة” بين الطرفين.

وذكر مصدر سياسي لوسائل اعلام محلية تابعته وكالة العراق الحر نيوز، ان “الوفد الحكومة الكردي وصل إلى العاصمة بغداد، لحل المشاكل المتعلقة بإرسال استحقاقات إقليم كردستان من الموازنة العامة.

ويرأس الوفد رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني ويضم الوفد نائب رئيس الحكومة قوباد طالباني ووزير المالية والاقتصاد آوات شيخ جناب وسكرتير مجلس الوزراء آمانج رحيم، وفقاً للمصدر.

وأعلن رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، أمس الاربعاء 13 أيلول/سبتمبر 2023، عزمه زيارة العاصمة بغداد، لمحاولة حل المشاكل العالقة بشكلٍ سلمي.

وأعاد التصعيد الأخير والتصريحات المتبادلة بين حكومتي بغداد وإقليم كردستان بشأن الاتفاقات السياسية التي كانت أساساً لتشكيل حكومة محمد شياع السوداني، المخاوف من دخول البلاد أزمة جديدة، وبينما اتهمت حكومة أربيل بغداد بـ”انتهاك الاتفاقات”، مطالبةً بإرسال مستحقاتها المالية، ردّت حكومة السوداني بتأكيد إيفائها بالالتزامات.

وتعد الملفات العالقة بين بغداد وأربيل إحدى أبرز المشاكل التي تواجهها الحكومات العراقية المتعاقبة، ومن أبرز تلك الملفات التي تحتاج إلى حوار وتفاهمات مشتركة هي مرتبات موظفي الإقليم، والتنسيق الأمني في المناطق المتنازع عليها، والاتفاق على آلية تصدير النفط من حقول الإقليم، وغيرها.

التصنيفات : اصداء الصحافة
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان