الوسط الصحفي والاعلامي يستنكر جريحمة اغتيال الصحفي الكردي في دهوك

2016-08-14
79

والعراق الحر نيوز / كردستان / صهيب الهيتي

أدانت جهات إعلامية وصحفيون، اليوم الأحد، حادثة اغتيال صحفي كوردي في دهوك بإقليم كوردستان، مطالبة حكومة الإقليم بإجراء التحقيقات في الجريمة وكشف الجناة.

وأدان مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، وبشدة جريمة اغتيال الصحفي ودات حسين، وطالب بإجراء تحقيق جدي فيها وإلقاء القبض على الجناة وتقديمهم لمحاكمة علنية.

وأعلن المركز في بيان له اليوم الأحد تلقت (العراق الحر نيوز) نسخة منه: “إن الجريمة ومهما كانت الأسباب التي أدت إليها، يجب أن تثير الرأي العام وأن لا يقف المجتمع صامتا اتجاهها”.

من جانبها، أكدت عضو لجنة الثقافة والإعلام النيابية، سروة عبد الواحد، في بيان لها اليوم اطلعت عليه (العراق الحر نيوز): “أن هناك ضغوطا على الصحفيين تمارس من قبل الحزب الديمقراطي في أربيل ودهوك، مطالبة حكومة الإقليم بالكشف عن ملابسات قتل الصحفي في دهوك”.

وحملت عبد الواحد الحزب الديمقراطي الكوردستاني “مسؤولية حفظ الأمن في محافظة دهوك باعتباره المسؤول الأول في المحافظة”، مشيرة إلى أن ما يجري من الانتهاكات بحقوق الصحفيين “دليل واضح على عدم قبول النقد من قبل السلطة الحاكمة في الإقليم”، بحسب البيان.

من جهة أخرى طالب صحفيو كركوك سلطات إقليم كوردستان بالكشف عن مرتكبي جريمة اغتيال الصحفي ودات.

فقد نظم 50 صحفيا وإعلاميا وناشطا تجمعا قرب قلعة كركوك، اليوم، مطالبين السلطات في الإقليم بالكشف عن الجناة الذين اغتالوا الصحفي الذي يعمل بوكالة “روج نيوز “، وعدم تسويف القضية، داعين إلى “تأمين الحماية للإعلاميين ليمارسوا مهامهم بحرية وسلام دون قيود واستهدافات مستمرة”.

وكان مسلحون مجهولون اغتالوا أمس السبت، الصحفي والمدون “ودات حسين علي” يبلغ من العمر 28 عاماً والذي يعمل لدى وكالة “روج نيوز”، على طريق سميل دهوك رميا بالرصاص، وفقا لبيان المرصد العراقي للحريات الصحفية.

التصنيفات : اصداء الصحافة
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان