النائب كاظم الفياض يدعو وزير التعليم العالي لانصاف طلبة الدراسات العليا بالخارج – النفقة الخاصة وانهاء معاناتهم

2022-12-06
223

العراق الحر نيوز – بغداد

 

دعا النائب كاظم الفياض وزير التعليم العالي الى ضرورة الالتفات لمناشدة طلبة الدراسات العليا بالخارج – النفقة الخاصة والاستجابة لمطالبهم، سعيا لانصافهم عبر انهاء معاناتهم التي تخص دراستهم ومايتبعها من امور تعادل الشهادات واحتسابها  من قبل دائرة البعثات التابعة للوزراة .
وجاء ذلك خلال مخاطبة النائب كاظم وبكتاب رسمي موجه لوزير التعليم العالي حيث تضمن الاتي :
نشدنا لفيف من أبنائنا الطلبة الدارسين خارج العراق (النفقة الخاصة) بوجود تظلم في التعامل معهم وكما مبين أدناه:
١- إلغاء أعمامكم (ب/ ٠٩٩٧١٢٣ ٣في ٢٠٢١/١١/٩) والذي تضمن فرض الدراسة خارج
العراق حضوريا مع العلم أن الدراسة في خارج البلاد لا زالت وفق نظام التعليم الإلكتروني.
٢- ما ولده الأعمام أعلاه أن الجامعات التي يدرس بها طلبتنا طالبت الدراسين في الخارج بالإقامة رغم أن الدراسة فيها عن بعد وبالتالي وقوع ظلم وتكاليف مادية يتحملها الطالب العراقي دون غيره من الدارسين العرب في هذه الدول.
٣ – قانون رقم ٢٠ لسنة ٢٠٢٠ والخاص بمعادلة الشهادات لم يشترط عدم ممانعة دائرة الموظف بالدراسة إضافة إلى عدم وجود فقرة في القاتون أعلاه تطالب بعدم تعارض الدراسة مع واجبات الموظف وهذا الأمر من اختصاص وصلاحيات دائرة الموظف الدارس .
٤- موضوع الاستلال الإلكتروني للرسائل والأطروحات المفترض عدم مطالبة الوزارة به كون الجامعات التي جلب منها الطالب الشهادة معترفا بها في العراق ..
للتفضل بالاطلاع على ما ورد من شكاوي وتظلم لشريحة مثقفة واضطرت إلى تحمل مصاريف وأعباء ومخاطر السفر من أجل الحصول على الشهادة العلمية التي لم تمكنهم الجامعات المحلية بالحصول عليها لقلة المقاعد أو شروط الصرأوعدم توفر الاختصاصات
راجين إنصاف هذه الشريحة… مع التقدير.

انتهى

 

 

 

 

 

 

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان