عـــاجل

الثقة كيف نمارسها في ظروفنا الحالية؟ على الهامش.. لجان فك الارتباط تنجز معاملات الترفيع واحتساب الشه‍ادات لدوائر واسط في ذكراها السابعة.. مجزرة سبايكر.. مجزرة العصر.. والقاتل طليق محمد الصدر :سلطان المراجع ..ذكرى الصرخة والخلود الفساد وسوء ..واستخدام السلطة الانبار :مفوضية القائم تدعوا الناخبين لاستلام بطاقاتهم المحدثة رسالة رد خطيب مسجد الكوفة:زوال اسرائيل اللقيطة اصبح وشيكا السعودية والامارات يعلنان عن موعد عيد الفطر المبارك بعد تداعيات جائحة كورونا دولة أوربية تمنح جنسيتها للأجانب الشيخ صافي خلاطي.. ينعى ضحايا حادثة مستشفى بن الخطيب شيخ مشايخ عشائر السرايا اعلنا تضامننا مع توجيهات المرجعية حول تنفيذ السنن العشائرية رصد قانوني طلبة الدراسات العليا العراقيين يرفعون التهاني لجامعة الاديان والمذاهب وللشعب الايراني بمناسبة العام الهجري الجديد

المحْجَر .. يوميات في زمن كورونا ــ كتاب لمؤلفه ،، جبار بچاي

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :


بقلم : الكاتب الصحفي ــ القاص والروائي والموسوعي / صادق فرج التميمي أبو هبة

سرد شيق وآسر صنعه بحرفنة المبدع الكاتب المؤلف جبار بچاي ، تعش معه ساعات مصيرية حيث يتعارك في ساحة الكتاب لحظات رعب وأمل ما بين الحياة والموت، ساعات مصيرية وكأنها فعلا تحكم مصيرك .. 

 

فكرة الكتاب عباره عن مجموعة مختارة من القصص الجوالة ركز فيها الكاتب على الساعات الحرجة في محافظة واسط حيث الصراع الذي يشعرك بتجميد الزمن لبطله المصارع الوهمي العنيد كورونا، حتى بدت تلك الساعات الحاسمة طويلة جدا تمتد لتحجز مكانا لها في التاريخ وتحديدا في تاريخ محافظة واسط على امتداد مساحتها في سطح العراق، وبقصص جميلة تداخل فيها البكاء والفرح في لحظات إنسانية مثيرة، عبر عنها المؤلف بشكل بديع عن غيرة العراقيين في واسط ومنظومتهم الاخلاقية التي لم تتصدع رغم العصف السياسي والامني والفقر والجوع والمصارع الوهمي العنيد كورونا، وأنقل هنا بعضاً من اللحظات الانسانية:

يقول الكاتب في حكاية (كسر الحظر ينتهي بالرصاص): 

سمعت ان بعض الخياطين في سوق رؤوف يخيطون الكمامات ويوزعونها مجانا، اتجهت هناك وجدت شابا منهمك بخياطة الكمامات ، هو الوحيد موجود: 

السلام عليكم .. 

عليكم السلام ..

عمو ممكن وحدة منها .. 

إي تدلل .. إشكد عائلتك ..

6 نفرات .. 

هاك هاي 7 ، وحدة إلبسها هسه والباقي للعائلة ..

أشكرك .. إشكد تأمر .. 

الله وياك روح يابه .. تدلل .. نخيط ونوزع بلاش وحتى الصحة كالو عنها ممتازة ..

أشكرك .. الله يبارك بيكم ..

 

إنه وصف بديع لشخصيات واسطية عراقية، ومن أجمل ما وصف تلك المبادرات والمواقف الانسانية المتعددة لأهالي واسط سواء أكانت شخصية او مؤسساتية ومواكب وهيئات دينية وحسينية وتيارت شعبية وقوى سياسية وفرق تطوعية نفذت مبادرات خيرية لإسناد الاداء الوظيفي المميز لكوادر الجيش الابيض في المحْجَر .. يوميات في زمن كورونا ــ كتاب لمؤلفه ،، جبار بچاي ، حيث تكاتف الجميع لمقاتلة المصارع الوهمي العنيد كورونا الذي لا يزال يشكل خطرا، وأظن أنه سينتحر او يقتل بإرادة امريكية ــ صينية على القول المفيد: أهل مكة أدرى بشعابها ..

 

جبار بچاي ، نورس المهنة وكاتب المقال الجميل والخبري المميز، صاغ كتابه بمنهج إبتكاري يتحدث عن قصص سيخلدها التاريخ، وبشكل أدق سيخلدها الزمن كلحظات مفصلية تركت أثرا على تاريخ البشرية في العراق والعالم من بعد التقارب والتباعد المكاني والزماني، توزيع المصارع العنيد كورونا جنوده على سطح المعمورة، وصاغها بأسلوب أدبي رشيق ،وبتلميحات عميقة للأحداث والأشخاص لا تخلو من براعة وذكاء أن لم اجزم إنها البراعة والذكاء بعينها ..

يخبرنا المؤلف في كتابه أن المصارع العنيد هذا وجيوشه ذا شأن خطير وسمومه غير قابل للنقاش ، وكإنه أراد يتجنب القول أن سموم المصارع وجنوده ربما نشأت في يوم من تجرية خاطئة أو على الأقل غير مقصودة، أو على أضعف تقدير تجربة تساوت إحتمالاتها فكانت الانسانية هي الهدف، بل وأراد ان يخبرنا أيضا أن أشد لحظات الخوف أن لا يصاب الانسان باليأس والإحباط .. 

 

تلك اللحظة السردية التي عززها جبار بچاي بعلامة فارقة في الكتابة لاستيعاب التاريخ ذاته في زمن صعب لم يكن ليحدث من قبيل الصدفة ، وإن لم يؤشر لنا صراحة ذلك بسبب حياديته وموضوعيته ، وأظن أنه أراد من وراء ذلك أن يترك تلك اللحظات للتاريخ من دون أن يفوته توظيف أداة جديدة تتجاوز الأدوات التعبيرية والفنية المتداولة ، ليجعل من التاريخ هو الآخر أداة للتحول في تجربة تشبه تجربة إعادة إنتاج الحكاية بحوارات شعبية وبأدوات تأرجحت بين العراقة والحداثة بالاقتراب كثيرا من الصدق، أي تقديم الحقيقة كما هي لتكون قابلة للتصديق والتعامل مع لحظات الواقع الذي تنتظره الاجيال اللاحقة .. 

 

وبدا لي جبار بچاي سارد لمشاهد حقيقية منذ الصفحة الأولى من الكتاب ، سارد ممتلئ حتى النخاع، بالأخبار، وسارد لا يمل من تقديم المعرفة الاخبارية ليصنع للمتلقي أو المستمع بما شاهد فيما إذا تحَّول هذا المنجز الثقافي المهم على أيدي كاتب سيناريو محترف ليعرض من على شاشة تلفاز كدراما عراقية تدور احداثها في الزمن الصعب ليس الدراما الفاشلة التي أنتجت ما بعد عام الاحتلال الامريكي للعراق 2003 ..

 

لقد نجح جبار بچاي في كتابه هذا بالاقتراب كثيرا من إسلوب القاص والروائي الكبير جرجي زيدان ، صاحب التجربة الفعلية للنص الحكائي بالأسلوب الروائي ، وصاحب الرغبة الدائمة في البحث عن الشرعية الابداعية التاريخية في الزمن والمكان المناسبين وبخصوصية فكرية وجمالية تشد القارئ ..

 

شُكرا لأبطال الكتاب في محافظتي، واسط الحبيبة، وشُكرا للكاتب الجميل جبار بچاي ، وشُكرا لصديقي الناشر ثائر العصامي الذي سلمني صباح الخميس الموافق الخامس من شباط 2021 نسخة من كتاب (المحْجَر .. يوميات في زمن كورونا ــ لمؤلفه جبار بچاي المذيل لي بإهداء جميل، وجعلني أستمتع بقراءته حتى فجر اليوم التالي لأخرج بهذه الحصيلة النقدية .. محبات لصناع الحياة .. 

 

كُتب في بغداد ــ الجمعة 5 شباط 2021 

 

الشعب العراقي..شعب حي
علي الوردي..منسيًا في ذكرى وفاته جاك بيرك:الوردي يلحق الى العالمية كفولتير
القبض على قاتل امرأة بوقت قياسي ببغداد
هزة أرضية تضرب قضاء الفاو في محافظة البصرة بقوة 5.6 درجات على مقياس ريختر
القوات الأمنية العراقية تغلق منطقة الباب الشرقي وسط العاصمة بغداد بالكامل
جامعة الاديان والمذاهب تمنح الطالب العراقي بسام شريف زيدان شهادة الماجستير بالاعلام
قائد شرطة واسط يهنئ منتسبي المحافظة
اعتقال مسلحين اعتدوا على كوادر مستشفى الكندي ببغداد
قائد شرطة ميسان يستقبل قائد عمليات سومر بمقر عمله
الدفاع المدني يسيطر على حادث حريق داخل مطار المثنى ببغداد
فرق الإطفاء تخمد حريقاً وقع بفندق سياحي في المدينة القديمة بمحافظة النجف
شرطة بغداد تلقي القبض على مطلوبين بقضايا جنائية مختلفة
عمليات أمنية واسعة تقودها شرطة صلاح الدين تجاه مطلوبين
الاستخبارات العسكرية تطيح بالضابط الهارب الذي سرق رواتب مقاتلي آمرية معسكر بسماية
الناطق باسم القائد العام: اعتقال قتلة الهاشمي
الكاظمي:تم إلقاء القبض على قتلة الشهيد هشام الهاشمي.
شرطة ميسان تواصل تنفيذ ممارسات أمنية ليلية في المحافظة
صحة النجف الاشرف إلقاء القبض على فتى حاول إضرام النار وننتظر نتائج التحقي
الأمن الوطني في كربلاء يضبط شبكة لتزوير المعاملات والمستمسكات الرسمية للمواطن
في النجف تظاهرات امام مستشفى الألماني مطالبين بإفتتاحها
الشرطة المجتمعية تعيد فتاة هربت من ذويها بسبب العنف المفرط
رسالة تهنئة وعرفان
النائب فالح الساري : اطلب مجلس الوزراء بوضع توقيتات زمنيه واضحة تقدم لمجلس النواب مقترحًا تشكيل لجنه نيابيه لمتابعة قرارات مجلس الوزراء تضم نواب البصرة
في اول اختبار لزيدان ريال مدريد يهزم سلتافيغو بهدفين في الليغا الاسبانية
موظفوا عقود مجاري واسط يستنجدون بالحكومة لصرف رواتب المتوقفة لمدة ٤ اشهر
سلطة الطيران المدني العراقي توقع مع نظيرتها الإمارتية مذكرة تفاهم بمجال النقل الجوي
#عاجل ll #بالصور احتراق برج و #مول تجاري في مدينة #مشهد الإيرانية
عصابات داعش الارهابية تهاجم زوار السيد محمد (ع ) في بلد
صلاح الدين :حريق داخل دائرة ضرائب سامراء تسبب بإتلاف اعداد كبيرة من الاضابير القديمة داخل الدائرة
انطلاق التصويت العام في العاصمة بغداد وجميع المحافظات
المباشرة بتلقيح المقبولين باداء فريضة الحج في واسط
نائب من نينوى : يكشف عن مباحثات سرية مع مستشار الأمن الوطني
الزوراء والجوية يخوضان اليوم لقاءات حاسمة بكأس الاتحاد الاسيوي
شرطة البصرة وقيادة العمليات تنفذان واجب دهم وتفتيش في مناطق مختلفة من البصرة
برشلونة يضرب بقوة ويهزم سيلتك الاسكتلندي بسباعية نظيفة في دوري ابطال اوروبا
الحوثي يحمّل دول التحالف تفاقم الوضع الإنساني بالحديدة في اليمن
رئيس اللجنة الزراعية في مجلس واسط يدعو الفلاحين والمزارعين بالمافظة للتظاهر من اجل المطالبة بصرف مستحقاتهم المالية للموسم 2015-2016
عودة خدمة الانترنت الى ذي قار بعد.. انقطاعها لعدة ساعات.
عاجل.. محكمة جنايات الكرخ تصدر حكما بالاعدام مرتين شنقاً حتى الموت للمرأة التي القت طفليها من أعلى جسر الأئمة في بغداد.
سلطات الكوت تنفذ حملات واسعة لازالة التجاوزات على الساحات العامة وتتوعد باجراءات حازمة بحق المخالفين
تابعونا على الفيس بوك