عـــاجل

تجمع اهالي واسط المستقل كيان يتبنى مطالب وحقوق ابناء محافظتهم عبر الانتخابات البرلمانية المستقل والبرلمان ( نظرية الوَهَم ) الخدمة الالزامية في دور التشريع العنفُ الأسري بينَ النشاة والتداعيات الثقة كيف نمارسها في ظروفنا الحالية؟ على الهامش.. لجان فك الارتباط تنجز معاملات الترفيع واحتساب الشه‍ادات لدوائر واسط في ذكراها السابعة.. مجزرة سبايكر.. مجزرة العصر.. والقاتل طليق محمد الصدر :سلطان المراجع ..ذكرى الصرخة والخلود الفساد وسوء ..واستخدام السلطة الانبار :مفوضية القائم تدعوا الناخبين لاستلام بطاقاتهم المحدثة رسالة رد خطيب مسجد الكوفة:زوال اسرائيل اللقيطة اصبح وشيكا السعودية والامارات يعلنان عن موعد عيد الفطر المبارك بعد تداعيات جائحة كورونا دولة أوربية تمنح جنسيتها للأجانب

المحْجَر .. يوميات في زمن كورونا ــ كتاب لمؤلفه ،، جبار بچاي

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :


بقلم : الكاتب الصحفي ــ القاص والروائي والموسوعي / صادق فرج التميمي أبو هبة

سرد شيق وآسر صنعه بحرفنة المبدع الكاتب المؤلف جبار بچاي ، تعش معه ساعات مصيرية حيث يتعارك في ساحة الكتاب لحظات رعب وأمل ما بين الحياة والموت، ساعات مصيرية وكأنها فعلا تحكم مصيرك .. 

 

فكرة الكتاب عباره عن مجموعة مختارة من القصص الجوالة ركز فيها الكاتب على الساعات الحرجة في محافظة واسط حيث الصراع الذي يشعرك بتجميد الزمن لبطله المصارع الوهمي العنيد كورونا، حتى بدت تلك الساعات الحاسمة طويلة جدا تمتد لتحجز مكانا لها في التاريخ وتحديدا في تاريخ محافظة واسط على امتداد مساحتها في سطح العراق، وبقصص جميلة تداخل فيها البكاء والفرح في لحظات إنسانية مثيرة، عبر عنها المؤلف بشكل بديع عن غيرة العراقيين في واسط ومنظومتهم الاخلاقية التي لم تتصدع رغم العصف السياسي والامني والفقر والجوع والمصارع الوهمي العنيد كورونا، وأنقل هنا بعضاً من اللحظات الانسانية:

يقول الكاتب في حكاية (كسر الحظر ينتهي بالرصاص): 

سمعت ان بعض الخياطين في سوق رؤوف يخيطون الكمامات ويوزعونها مجانا، اتجهت هناك وجدت شابا منهمك بخياطة الكمامات ، هو الوحيد موجود: 

السلام عليكم .. 

عليكم السلام ..

عمو ممكن وحدة منها .. 

إي تدلل .. إشكد عائلتك ..

6 نفرات .. 

هاك هاي 7 ، وحدة إلبسها هسه والباقي للعائلة ..

أشكرك .. إشكد تأمر .. 

الله وياك روح يابه .. تدلل .. نخيط ونوزع بلاش وحتى الصحة كالو عنها ممتازة ..

أشكرك .. الله يبارك بيكم ..

 

إنه وصف بديع لشخصيات واسطية عراقية، ومن أجمل ما وصف تلك المبادرات والمواقف الانسانية المتعددة لأهالي واسط سواء أكانت شخصية او مؤسساتية ومواكب وهيئات دينية وحسينية وتيارت شعبية وقوى سياسية وفرق تطوعية نفذت مبادرات خيرية لإسناد الاداء الوظيفي المميز لكوادر الجيش الابيض في المحْجَر .. يوميات في زمن كورونا ــ كتاب لمؤلفه ،، جبار بچاي ، حيث تكاتف الجميع لمقاتلة المصارع الوهمي العنيد كورونا الذي لا يزال يشكل خطرا، وأظن أنه سينتحر او يقتل بإرادة امريكية ــ صينية على القول المفيد: أهل مكة أدرى بشعابها ..

 

جبار بچاي ، نورس المهنة وكاتب المقال الجميل والخبري المميز، صاغ كتابه بمنهج إبتكاري يتحدث عن قصص سيخلدها التاريخ، وبشكل أدق سيخلدها الزمن كلحظات مفصلية تركت أثرا على تاريخ البشرية في العراق والعالم من بعد التقارب والتباعد المكاني والزماني، توزيع المصارع العنيد كورونا جنوده على سطح المعمورة، وصاغها بأسلوب أدبي رشيق ،وبتلميحات عميقة للأحداث والأشخاص لا تخلو من براعة وذكاء أن لم اجزم إنها البراعة والذكاء بعينها ..

يخبرنا المؤلف في كتابه أن المصارع العنيد هذا وجيوشه ذا شأن خطير وسمومه غير قابل للنقاش ، وكإنه أراد يتجنب القول أن سموم المصارع وجنوده ربما نشأت في يوم من تجرية خاطئة أو على الأقل غير مقصودة، أو على أضعف تقدير تجربة تساوت إحتمالاتها فكانت الانسانية هي الهدف، بل وأراد ان يخبرنا أيضا أن أشد لحظات الخوف أن لا يصاب الانسان باليأس والإحباط .. 

 

تلك اللحظة السردية التي عززها جبار بچاي بعلامة فارقة في الكتابة لاستيعاب التاريخ ذاته في زمن صعب لم يكن ليحدث من قبيل الصدفة ، وإن لم يؤشر لنا صراحة ذلك بسبب حياديته وموضوعيته ، وأظن أنه أراد من وراء ذلك أن يترك تلك اللحظات للتاريخ من دون أن يفوته توظيف أداة جديدة تتجاوز الأدوات التعبيرية والفنية المتداولة ، ليجعل من التاريخ هو الآخر أداة للتحول في تجربة تشبه تجربة إعادة إنتاج الحكاية بحوارات شعبية وبأدوات تأرجحت بين العراقة والحداثة بالاقتراب كثيرا من الصدق، أي تقديم الحقيقة كما هي لتكون قابلة للتصديق والتعامل مع لحظات الواقع الذي تنتظره الاجيال اللاحقة .. 

 

وبدا لي جبار بچاي سارد لمشاهد حقيقية منذ الصفحة الأولى من الكتاب ، سارد ممتلئ حتى النخاع، بالأخبار، وسارد لا يمل من تقديم المعرفة الاخبارية ليصنع للمتلقي أو المستمع بما شاهد فيما إذا تحَّول هذا المنجز الثقافي المهم على أيدي كاتب سيناريو محترف ليعرض من على شاشة تلفاز كدراما عراقية تدور احداثها في الزمن الصعب ليس الدراما الفاشلة التي أنتجت ما بعد عام الاحتلال الامريكي للعراق 2003 ..

 

لقد نجح جبار بچاي في كتابه هذا بالاقتراب كثيرا من إسلوب القاص والروائي الكبير جرجي زيدان ، صاحب التجربة الفعلية للنص الحكائي بالأسلوب الروائي ، وصاحب الرغبة الدائمة في البحث عن الشرعية الابداعية التاريخية في الزمن والمكان المناسبين وبخصوصية فكرية وجمالية تشد القارئ ..

 

شُكرا لأبطال الكتاب في محافظتي، واسط الحبيبة، وشُكرا للكاتب الجميل جبار بچاي ، وشُكرا لصديقي الناشر ثائر العصامي الذي سلمني صباح الخميس الموافق الخامس من شباط 2021 نسخة من كتاب (المحْجَر .. يوميات في زمن كورونا ــ لمؤلفه جبار بچاي المذيل لي بإهداء جميل، وجعلني أستمتع بقراءته حتى فجر اليوم التالي لأخرج بهذه الحصيلة النقدية .. محبات لصناع الحياة .. 

 

كُتب في بغداد ــ الجمعة 5 شباط 2021 

 

مقتل وإصابة شخصين بهجوم مسلح ببغداد
العثور على جثة مجهولة الهوية ببغداد
عمليات بغداد تعلن عن اعتقال 10 متهمين جراء مشاجرة شرقي العاصمة
العمل توضح بشأن قروض العاطلين عن العمل
مصرع وإصابة شخصين بحادث سير في القادسية(صور)
أول تجربة من نوعها في العراق نقابة المهندسين العراقية تطلق تجربة النقابة المتنقلة
المياحي :نواكب مشاريع تاهيل مناطق المحافظة ونحرص على يكون دور مهم للمواطن لاجل ضمان افضل الخدمات
أفكار ناخب
حريقٌ في محل تجاري بأحد أزقة المدينة القديمة في النجف 
صحة النجف تطلق أول منفذ لمنح بطاقة الفحص الدولية للقاح كورونا
الرشيد يطلق وجبة جديدة من السلف لمستحقيها
حادث سير يؤدي لوفاة وإصابة ضابطين كبيرين بنينوى
تسجيل أكثر من 240 إصابة جديدة بكورونا بالنجف
الانتخابات التشريعية العراقية
وفاة أشخاص بسبب سقوط مركبتهم في محافظة النجف الأشرف
تجمع اهالي واسط المستقل كيان يتبنى مطالب وحقوق ابناء محافظتهم عبر الانتخابات البرلمانية
المستقل والبرلمان ( نظرية الوَهَم )
الهيأة العليا لمشروع الحلة مدينة الإمام الحسن ع تقيم مؤتمر الامام الحسن الدولي الثامن بجامعة بابل
الأمن الوطني في واسط يلقي القبض على اثنين من اكبر تجار المخدرات
صحافيان افغافنيان يتعرضان للضرب المبرح من قبل حركة طالبان
زعيم الخط الصدري في تغريدة يدعو الى تقديم يد العون للعوائل المتضررة جراء السيول
تكشف وزارة التعليم عن مراجعة شاملة لاستراتيجية التعليم العالي حتى عام 2030
ايران تغلق منفذ الشلامجة
شيبة من الحشد الشعبي
حل لغز جريمة قتل وقعت قبل 25 عاماً في القادسية
اجتماع للاتحاد الوطني الكردستاني مع القنصل الامريكي
في عيدها الـ 90.. رئيس الوزراء : تبقى قوتنا الجوية الحارس الأمين لأرض الرافدين وسمائها
تعرض اثنان من الناشطين لمحاولة اغتيال وسط الكوت
الشيخ محسن العايدي ينال شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية
الجيش الاسرائيلي:حركة حماس تتستر خلف مكاتب إعلامية مدنية في مبنى الجلاء متخذتها دروعاً بشرية.
محافظ واسط : نسعى لفرز اكبر قدر من القطع السكنية في الكوت لتوزيعها على الشرائح المشمولة
احتساب الترفيع للموظف من تأريخ الاستحقاق
الجثث في المدينة القديمة تأكله الرياح امام الانظار
مصدر مطلع:صاروخان يستهدفان قاعدة جوية تضم عسكريين اميركيين.
النائب الاول لرئيس مجلس النواب العراقي يلتقي سفير روسيا لدى بغداد لبحث التعاون المشترك
يحدث الان : تحالف الاصلاح والاعمار يجتمع في فندق بابل
لماذا تنزعج واشنطن من ضربات القاذفات الروسية المنطلقة من همدان؟
رئيس مجلس الوزراء يتلقى اتصالاً هاتفياً من الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) لبحث التعاون المشترك بين العراق والتحالف
مجموعة ” التنمية والتطوير” في الحي تساهم بـتوزيع 600 سلة غذائية لدعم لاغاثة العوائل الفقيرة
العاقولي: جلسة مجلس النواب التي نعقدها اليوم تعد كحالة انسانية وعلينا ان نجد حلول واقعية تخدم ابناء البصرة
تابعونا على الفيس بوك