عـــاجل

تجمع اهالي واسط المستقل كيان يتبنى مطالب وحقوق ابناء محافظتهم عبر الانتخابات البرلمانية المستقل والبرلمان ( نظرية الوَهَم ) الخدمة الالزامية في دور التشريع العنفُ الأسري بينَ النشاة والتداعيات الثقة كيف نمارسها في ظروفنا الحالية؟ على الهامش.. لجان فك الارتباط تنجز معاملات الترفيع واحتساب الشه‍ادات لدوائر واسط في ذكراها السابعة.. مجزرة سبايكر.. مجزرة العصر.. والقاتل طليق محمد الصدر :سلطان المراجع ..ذكرى الصرخة والخلود الفساد وسوء ..واستخدام السلطة الانبار :مفوضية القائم تدعوا الناخبين لاستلام بطاقاتهم المحدثة رسالة رد خطيب مسجد الكوفة:زوال اسرائيل اللقيطة اصبح وشيكا السعودية والامارات يعلنان عن موعد عيد الفطر المبارك بعد تداعيات جائحة كورونا دولة أوربية تمنح جنسيتها للأجانب

اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية تعقد اجتماعا برئاسة رئيس مجلس الوزراء وتصدر قرارات مهمة

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :

العراق الحر نيوز/بغداد

 

 

ترأس رئيس مجلس الوزراء  مصطفى الكاظمي اليوم السبت اجتماعاً هاماً للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية.

 

وجرى خلال الاجتماع بحث مستجدات جائحة كورونا في البلاد في ظل تزايد عدد الاصابات بين المواطنين، فضلا عن مناقشة اهم الاجراءات التي يمكن من خلالها احتواء الفيروس والحد من انتشاره.

وتمخض الاجتماع عن صدور عدد من القرارات الآتية :

1. فرض حظر التجول الشامل أيام الجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع اعتبارا من يوم 18 شباط 2021 ، فيما يكون الحظر الجزئي لايام الاثنين والثلاثاء والاربعاء والخميس من الساعة الثامنة مساء ولغاية الساعة الخامسة فجرا ولغاية يوم 8 اذار 2021 ويعاد النظر حسب الموقف الوبائي باستثناء :

أ‌. منتسبي وزارة الصحة والقوات الأمنية والدوائر الخدمية.

ب‌. محال بيع المواد الغذائية ومحال بيع الفواكه والخضر، والافران والصيدليات، وتكون أوقات عملها من الساعة الخامسة صباحاً لغاية الساعة السابعة مساءً خلال فترة الحظر الشامل ولا يسمح لها بالبقاء مفتوحة بعد تلك الأوقات ولأي سبب كان، عدا الصيدليات الخافرة تخصص من قبل نقابة الصيادلة للعمل في ساعات الحظر، مع مراعاة  التوزيع الجغرافي لها والتأكيد على
توفير المعقمات التي تحتوي على كحول بنسبة 70  عند مدخل المحل او الأسواق او الصيدلية، وتطبيق إجراءات التباعد الجسدي بين الزبائن بمسافة لا تقل عن 2 متر من جميع الاتجاهات وبمعدل شخص واحد لكل 2 متر .

ج‌. الإعلاميون الذين لديهم موافقة وزير الصحة حصراً.

 

د‌. الانتقال بين المحافظات لظروف إنسانية .

2. التأكيد على المواطنين لبس الكمام في الأماكن العامة وكذلك داخل سيارات الأجرة والباصات، والالتزام بالتباعد البدني في داخلها مع فرض غرامات مالية قدرها 25 الف دينار على المخالفين استنادًا الى قانون الصحة العامة وكالآتي

 

أ. عدم السماح بوجود :

اكثر من 4 أشخاص داخل سيارات الصالون بضمنهم السائق .

اكثر من 6 اشخاص داخل سيارات نقل الركاب سعة 11 راكبا الكيا بضمنهم السائق.

اكثر من 8 اشخاص داخل سيارات نقل الركاب سعة 21 راكبا (الكوستر) بضمنهم السائق .

اكثر من 2 شخص في سيارات الحمل بضمنهم السائق .

ب. الزام جميع الركاب بضمنهم السائق بلبس الكمامات.

ج. فتح نوافذ السيارة .

د. عدم السماح لـــــ الستوتات  بنقل اكثر من شخص واحد مع السائق .

 

ه. عدم السماح بركوب شخص آخر مع سائق الدراجة النارية.

و. فرض مديرية المرور العامة العقوبات المشددة بحق السواق المخالفين.

3. تطبيق الإجراءات الوقائية في العيادات الطبية والمختبرات الخاصة المُقّرة من اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، بقرارها 78 لسنة 2020 والتأكيد على الآتي:

أ. توفير المعقمات التي تحتوي الكحول بتركيز 70% في مكان انتظار المراجعين.

ب. الزام المراجعين لبـس الكمام عند دخول العيادة او المختبر او توفيرها لهم.

ج. الحفاظ على التباعد الجسدي بين المراجعين بمسافة لا تقل عن 2 متر من جميع الجهات وبمعدل شخص واحد لكل 2 متر مربع من المساحة.

د.تتولى فرق مشتركة من دائرة التفتيش في وزارة الصحة، ووزارة الداخلية، وجهاز الامن الوطني، وقيادة العمليات المشتركة.وقيادة عمليات بغداد متابعة تنفيذ الإجراءات وفرض العقوبات المشددة وغلق العيادات والمختبرات المخالفة فوراً.

4. غلق العيادات الطبية الخاصة التي تعالج مرضى الكورونا باستخدام بروتوكولات، تخالف البروتوكولات الُمّقرة من اللجان العلمية والمستخدمة في المؤسسات الصحية الحكومية.

5. غلق مراكز التجميل والمساج كافة بدءًا من 18/2/2021 ولمدة أسبوعين قابلة للتمديد وحسب الموقف الوبائي للمرض .

6. غلق الأماكن الترفيهية والمتنزهات ودور السينما والقاعات الرياضية والمسابح كافة بدءًا من 18/2/2021 ولمدة أسبوعين قابلة للتمديد وحسب الموقف الوبائي للمرض.

7. منع إقامة الفواتح ومجالس العزاء والاكتفاء بالتعزية عبر قنوات التواصل الاجتماعي، لتجنب نشر الوباء من خلال هذه المجالس والى اشعار اخر، وفرض غرامة مالية قدرها 5 ملايين دينار على المخالفين استناداً الى قانون الصحة العامة.

8. غلق المساجد والحسينيات كافة وفتحها أوقات الصلاة فقط لرفع الآذان ومنع إقامة صلاة الجماعة فيها والى اشعار اخر.

9. منع إقامة حفلات الأفراح في قاعات المناسبات وغلقها بدءًا من 18/2/2021 وإلى إشعار آخر، وفرض غرامات مالية قدرها 5 ملايين دينار على المخالفين استناداً الى قانون الصحة العامة.

10. غلق المولات والمقاهي والكافتريات إبتداءً من 18/2/2021 ولمدة أسبوعين قابلة للتمديد وحسب الموقف الوبائي للمرض .

11. غلق المطاعم والاكتفاء بخدمة التوصيل، مع التزام أصحاب المطاعم بالإجراءات الوقائية داخل المطعم  لبس الكمام والكفوف  من العاملين ابتداءً من 18/2/2021 ولمدة أسبوعين قابلة للتمديد وحسب الموقف الوبائي للمرض، مع فرض غرامة مالية قدرها 5 ملايين دينار على المخالفين استناداً الى قانون الصحة العامة.

12. يكون التعليم في المدارس والمعاهد والكليات الحكومية والأهلية إلكترونياً بدءًا من 18/2/2021 ولغاية 4/3/2021 قابلة للتمديد حسب الموقف الوبائي، ليتم بعدها تحديد موعد الامتحانات الحضورية للمراحل كافة، ويستثنى من ذلك المراحل النهائية لطلبة كليات الطب البشري.

13. تأجيل اجراء انتخابات النقابات والمنظمات والاتحادات وإقامة المؤتمرات والمهرجانات والمعارض بدءًا من 18/ 2/2021 ولمدة أسبوعين قابلة للتمديد حسب الموقف الوبائي للمرض .

14. متابعة ديواني الوقفين الشيعي والسني تنفيذ الإجراءات الوقائية خلال زيارة المراقد المقدسة والمزارات الشريفة، والتأكيد على الحفاظ على التباعد البدني بين الزائرين وعدم السماح بدخول المراقد بدون ارتداء الكمّام واتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع التجمع والتدافع داخل الأضرحة المقدسة والمزارات الشريفة.

15. منع سفر المجاميع السياحية من العراق الى دول العالم كافة والى اشعار اخر .

16. تقوم وزارة الصحة والبيئة باجراء فحص covid-19 بتقنية pcr لكافة القادمين من المنافذ الحدودية والمطارات لقاء مبالغ يتم استحصالها بالطريقة ذاتها بفحص المسافرين في المختبرات التي تتعامل بها العيادات الشعبية وحسب السياقات والاليات المعتمدة.

17. السماح بدخول البضائع والحاويات عن طريق المنافذ الحدودية البرية، البحرية والجوية مع اتخاذ إجراءات تعفير وتعقيم البضائع والحاويات من الخارج.

18. يكون دوام موظفي الوزارات والدوائر غير المرتبطة بوزارة والمحافظات 50% من الدوام الرسمي، باستثناء وزارة الصحة ويخول وزير الصحة والبيئة إصدار التعليمات المناسبة لدوام منتسبي الوزارة بما لا يؤثر في تقديم الخدمات الصحية.

19. يكون دوام الموظفات الحوامل والنساء اللاتي لديهن أطفال دون السادسة من العمر في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات، بما لا يزيد عن 25%لعدم السماح بفتح دور الحضانة ورياض الأطفال.

20. إلزام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات والشركات والمؤسسات الاهلية بالآتي:

أ. توفير المعقمات التي تحتوي على الكحول بتركيز 70%في مرافق البناية.

ب. ارتداء الكمامات من العاملين والمراجعين كافة.

ج. تطبيق إجراءات التباعد البدني للعاملين والمراجعين مع وضع علامات دلالة للوقوف على الأرض.

د. وضع حواجز شفافة فاصلة للموظفين الذين يستقبلون المراجعين وجهاً لوجه .

ه. الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة والانترنت في انجاز المعاملات دون الحاجة لمراجعة المواطنين من خلال تطبيق برامج الحكومة الالكترونية والانترنت.

21. تكليف وزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني وقيادة العمليات المشتركة وقيادة عمليات بغداد، مساندة الفرق الصحية الرقابية في جولاتها الرقابية لمتابعة تنفيذ الإجراءات آنفاً في أوقات الدوام الرسمي وخارجه مع فرض الغرامات بحق المخالفين ولحد 5 ملايين واحالتهم للمحاكم المختصة.

22. حث منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الخيرية والشرطة المجتمعية توزيع الكمامات في الاحياء السكنية والأماكن العامة، وحث المواطنين على ارتدائها.

23. اكد السيد رئيس مجلس الوزراء توجيهاته للسادة المحافظين بتهيئة قطع أراضي وتوزيعها على منتسبي الجيش الأبيض دعماً لهم في مواجهة جائحة كورونا .

24. تمديد الاستثناء الممنوح لوزارة الصحة والبيئة بموجب قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية رقم 18 و88 لسنة 2020 لغاية 1/6/2021.

25.تكثيف القنوات الإعلامية برامجها التوعوية لا سيما ما يتعلق بالإجراءات الوقائية الواجب أتخاذها، لوجود تهاون كبير في الالتزام بها، ما أدى إلى زيادة الإصابات في محافظات العراق حاليًا، مع ضرورة حث المواطنين على أخذ لقاح كوفيد – 19 عند وصوله.انتهى

 

مقتل وإصابة شخصين بهجوم مسلح ببغداد
العثور على جثة مجهولة الهوية ببغداد
عمليات بغداد تعلن عن اعتقال 10 متهمين جراء مشاجرة شرقي العاصمة
العمل توضح بشأن قروض العاطلين عن العمل
مصرع وإصابة شخصين بحادث سير في القادسية(صور)
أول تجربة من نوعها في العراق نقابة المهندسين العراقية تطلق تجربة النقابة المتنقلة
المياحي :نواكب مشاريع تاهيل مناطق المحافظة ونحرص على يكون دور مهم للمواطن لاجل ضمان افضل الخدمات
أفكار ناخب
حريقٌ في محل تجاري بأحد أزقة المدينة القديمة في النجف 
صحة النجف تطلق أول منفذ لمنح بطاقة الفحص الدولية للقاح كورونا
الرشيد يطلق وجبة جديدة من السلف لمستحقيها
حادث سير يؤدي لوفاة وإصابة ضابطين كبيرين بنينوى
تسجيل أكثر من 240 إصابة جديدة بكورونا بالنجف
الانتخابات التشريعية العراقية
وفاة أشخاص بسبب سقوط مركبتهم في محافظة النجف الأشرف
تجمع اهالي واسط المستقل كيان يتبنى مطالب وحقوق ابناء محافظتهم عبر الانتخابات البرلمانية
المستقل والبرلمان ( نظرية الوَهَم )
الهيأة العليا لمشروع الحلة مدينة الإمام الحسن ع تقيم مؤتمر الامام الحسن الدولي الثامن بجامعة بابل
الأمن الوطني في واسط يلقي القبض على اثنين من اكبر تجار المخدرات
صحافيان افغافنيان يتعرضان للضرب المبرح من قبل حركة طالبان
القوات الامنية تحرر قرية امام غربي جنوبي القيارة
ندوة حوارية مع رؤساء النقابات في النجف الاشرف
إيران تعلن إتمام عملية تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 بالمئه
الصدر يطرح ٧ نقاط لمعالجة مشكلة البصرة تنفذ خلال ٤٥ يوما
الزاملي:وزارتي الداخلية والدفاع فيها الكثير من حملة الشهادات الجامعية والعليا..يجب الاستفادة من طاقاتهم وخبراتهم في السلك المدني(فديو)
قائد شرطة محافظة ميسان و المنشآت يترأس إجتماع أمني في مقر قيادة الشرطة
الداخلية القاء القبض على 150 شخصاً من مختلف الجنسيات في بغداد
للتخفيف عن كاهل الحجاج من الناحية المادية .. ديوان الكوت الثقافي يطلق مبادرة جديدة
عاجل …بارزاني : سأعلن استقلال كردستان اذا عاد المالكي للحكومة
الخارجية الكويتية: نرحب بأي جهود تبذل في إطار تخفيف التصعيد بخصوص إيران
وزارة الصحة والبيئة تلغي اجور الجباية في المؤسسات الصحية العراقية
كاريكاتير …داعش الى الزوال والجحيم
الطيران الحربي التركي يهاجم مواقعاً لحزب العمال الكردستاني ويقتل 6 مسلحين ويدمر 16 هدفاً 
وزارة التربية تمنح درجة كاملة السؤال A الذي ورد في أسئلة امتحان مادة الفيزياء للصف السادس الاعدادي
مؤسسة السجناء السياسين في واسط: تدعو المتقدمين لمراجعتها لانجازمعاملاتهم
قوات الشرطة في بابل تنفذ العديد من اوامر القبض خلال الساعات الماضية
البرلمان يصوت على تشكيل عددا من لجانه الداخلية
قطع الانترنت ثلاث ساعات يوميا في كردستان
الجيش والحشد العشائري يصدان هجوماً لداعش في ديالى
عاجل ..بدء  فرز اصوات المرشحين لانتخاب رئيس الجمهورية  بمشاركة اكثر من 300نائب وتقدم واضح لبرهم صالح
تابعونا على الفيس بوك