العراق يشارك بمنتدى الطاقة العالمي في الجزائر نهاية أيلول

2016-09-14
89

 

العراق الحر نيوز \ فرات الطوكي

يشارك العراق ممثلاً بوزير النفط جبار لعيبي، في منتدى الطاقة العالمي في الجزائر، في نهاية شهر أيلول الجاري.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، في تصريح صحفي، ان “العراق مع أي قرار تتوصل إليه الدول المنتجة يسهم برفع أسعار النفط”.
وأوضح، أن “العراق، لديه رؤية سيناقشها مع دول (أوبك) لدعم أسعار النفط، وسيلتزم بأي قرار يصب في صالح ارتفاع الأسعار” لافتا إلى، أن “هناك تضارب في الآراء للدول المنتجة للنفط لأوبك، منها من تسعى لتخفيض الإنتاج والبعض الآخر يرى (ضرورة في)زيادة الإنتاج”.
وأعرب المتحدث باسم الوزارة عن أمله في نجاح المؤتمر،” مشيرا “نأمل بأن تتوصل الدول المنتجة إلى حلول ناجعة في اجتماع الجزائر”.
ومن المقرر أن يعقد أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اجتماعا غير رسمي في الجزائر على هامش منتدى الطاقة العالمي الذي يعقد في الفترة بين 26 و28 أيلول ومن المتوقع أن يسعوا خلاله إلى إحياء اتفاق عالمي على تثبيت مستويات الإنتاج.
يذكر أن الدول المنتجة للنفط من الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة “أوبك” لم تتمكن في اجتماع الدوحة يوم 17 نيسان/أبريل، من التوصل إلى اتفاق بشأن تجميد الإنتاج عند مستوى كانون الثاني/يناير الماضي، بما في ذلك وبسبب الخلافات داخل المنظمة.
كما لم تتمكن الدول الأعضاء في أوبك في اجتماعها الدوري، يوم 2 حزيران/تموز، في فيينا، من التوصل إلى اتفاق بشأن تغيير سياسة المنظمة في مجال إنتاج النفط وتثبيت سقف إنتاج النفط، الشيء الذي لم يفاجئ أحداً.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط العراقي الاسبوع الماضي أن “العراق وافق على تجميد انتاجه في أي اتفاق بأوبك بكمية 4 ملايين و775 الف برميل،” مبينا ان “هذا الرقم يشمل جميع انتاج العراق بما فيه اقليم كردستان واذا حصل تجميد يكون على أساس هذه الكمية”.
وأوضح “نحن حاليا لا نصدر كل هذه الكمية، وسيكون تصدير العراق 3 ملايين و600 الف برميل في العام المقبل”.انتهى

التصنيفات : اخبار العراق | اقتصاد
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان