التقييم اساس التقويم

2021-12-10
54

بقلم : الحاج منتظر ناجي النعماني

يقول برنارد شو : “الشخص الوَحيد الذي أعرف أنَّه يَتصرّف بعَقلٍ هو الخَيّاط، فهَو يَأخذ مَقاساتي مِن جَديد في كُلِّ مَرَّة يَراني! أمَّا البَاقون فإنَّهم يَستخدمون مَقاييسهم القديمة ويتوقعون منِّي أَن أُناسِبها” …!
لم أجد اجمل من هذا المدخل وأبدأ به حديثي عن التقييم . يعرف التقييم بأنه نظام منهجي وموضوعي مستمر للأعمال والمشاريع والمؤسسات والإدارات والأفراد سواء كان العمل مستمر أو منتهيا وهو يرتبط بالأعمال والسياسات ويقيم تصميمها وتنفيذها ونتائجها. كما يهدف إلى تحديد مدى الملاءمة والكفاءة والفعالية والاستدامة والتأثير.

• يمكن أن تتم التقييمات في نقاط مختلفة من عمر العمل . تساهم التقييمات في التعلم التنظيمي والتحسين المستمر للمناهج والاستراتيجيات. وهي ضرورية لتشكيل التعلم وإجراء تعديلات على المشاريع والبرامج المستقبلية والتقييم يطرح العديد من التساؤلات حول إذا ما كنا فعلنا الشيء الصحيح؟ وكيف يمكن أن يتم ذلك بشكل أفضل؟ وما التغير الذي حدث؟ ومن واجبات التقييم هو
تقييم الأداء الوظيفي ويتم من خلال
أولا: تحديد نظام التقييم
نظام التقييم القائم على الصفات
نظام التقييم القائم على النتائج
تحديد طريق تقييم الأداء
ثانيا . تقييم العلاقات مع
الرئيس المباشر
النظراء فى العمل
المرؤوسون
هذا نموذج مختصر للتقييم ولكي يتم التقييم بشكل دقيق وعلمي و مهني نحتاج إلى كوادر خاصة بهذا الموضوع تمتاز بالعلميةوالخبرة والتجربة الإدارية الناجحة تستند إلى البيانات الواقعية والمؤشرات والمعايير الحقيقية للتقييم لا المحسوبية والمزاجيةوالعلاقات الخاصة الفئوية او التقاطعات السياسية أو الخلافات الشخصية وبطرق ومنهجيات علمية وعملية تراعي واقع العمل بأدق تفاصيله ليحقق التقييم نتائجه المرجوة في تصحيح الواقع واختيار العناصر ذات الكفاءة والفاعلية والخبرات العلمية والميدانية في الإدارة والعمل مع ملاحظات الصفات الأساسية للموظف والمسؤول من صدق وثقة وأمانة ونزاهة وهذه لا تعد نقاط قوة للمسؤول أو الموظف إنما هي شروط وواجبات يجب توفرها وفي حال نقص اي من تلك الصفات يصبح المسؤول غير مؤهل لشغل منصبه .

التصنيفات : آراء حرة | مقالات
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان