البيت الثقافي في المحمودية يحتفل بضم الاهوار والمناطق الاثرية إلى لائحة التراث العالمي

2016-07-22
115
 
وكالة العراق الحر/بغداد
نظم لبيت الثقافي في المحمودية احتفالية لمناسبة ضم الأهوار والمواقع الأثرية في محافظة ذي قار إلى لائحة التراث العالمي.
واستضاف البيت الثقافي الدكتور عبد الرزاق أحمد سعيد، المتخصص في الجغرافية للحديث عن أهمية هذا الانجاز، إذ أكد على جملة أمور، من بينها اعتبارإنَّ التقرير المقدم إلى اليونسكو هو التقرير الأوَّل المعدّ من لجنة من العراقيين فقط لم يتدخل بها أي جهة خارجية أخرى. وانه يوجد في عموم العالم  25 موقع مختلطاً، وفي الوطن العربي موقع واحد مختلط بين الآثار والأهوار وانَّ ضم الأهوار والآثار هو الموقع الثاني عالمياً وبهذا سيجلب العديد من السواح إلى العراق وسيدر مردود مالياً عالياً للعراق بشكل عام وأهالي المنطقة بشكل خاص.
وارسترسل سعيد في حديثه بإنَّ “منسوب المياه في الاهوار سيكون ثابت ولا تستطيع دول أخرى مثل تركيا أن تقلل من منسوب المياه فيها؛ لأنَّه خضع لنظام عالمي للأمم المتحدة “،مشيرا الى ان ، بعد الانضمام إلى لائحة التراث سيكون لزاماً على الحكومة العراقية تخصيص مبالغ من الموازنة لادامة وتأسيس بنى تحتية بمواصفات عالمية تليق بهذه المنطقة من الأ،هوار والمناطق الاثرية ،لافتا الى أنَّ هذه المنطقة اصبحت منطقة عالمية لا يجوز قصفها أو اقامة الحروب عليها؛ لأنَّ هذا سيسبب في أزمة دولية عالمية.
يذكر  أنَّ المواقع التي شملت بهذة اللائحة هي أربعة أهوار جنوب العراق أمَّا المواقع الاثرية فهي اور واريدوا واوروك. انتهى
التصنيفات : ثقافة وفنون
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان