الأعرجي لوزير الموارد: ملف المياه خطير وحساس

2022-08-07
42

العراق الحر نيوز /متابعة عباس محمد – النجف الاشرف

بحث مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، اليوم الأحد، مع وزير الموارد المائية مهدي رشيد، ملف الحصص المائية للعراق.

وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان له ان “الأخير استقبل بمكتبه اليوم الأحد، وزير الموارد المائية، مهدي رشيد الحمداني”.

واضاف ان “الجانبين بحثا ملف حصة العراق المائية من دولتي المنبع تركيا وإيران، وتأثير ذلك على توزيع الحصص المائية بشكل عادل بين المحافظات، إلى جانب بحث سبل حل مشكلات التوزيع، للحيلولة دون تأثيرها على الأمن القومي العراقي، لاسيما  الأمن الغذائي، وتعزيز الاستقرار الأمني في المحافظات، ومنع حصول النزاعات العشائرية”.

وتابع ان “الجانبين بحثا ايضاً الفرص المتاحة للتفاوض مع الجانبين التركي والإيراني، من أجل زيادة حصص العراق المائية وفق القانون الدولي، إلى جانب مناقشة مشروع الخرائط الطبوغرافية التي تسعى وزارة  الموارد المائية لإنجازه، والتقديرات الأمنية لهذا المشروع، بما يحفظ الأمن القومي العراقي”.

وبحسب البيان، أشار الأعرجي، إلى أن “ملف المياه خطير وحساس، كونه على تماس مباشر مع حياة المواطن، وعلينا رفع مستوى التوعية ومنع الإسراف وترشيد الاستهلاك والاهتمام بهذا الملف بمستوى هذا الخطر”.

من جانبه أكد وزير الموارد المائية على “أهمية توعية المواطنين وحثهم على تقنين المياه وترشيد الاستهلاك، للحفاظ على إدامة الحصص المائية، وضمان توزيعها بشكل عادل بين المحافظات”. انتهى

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان