امراض واوبئة …تخلفها معامل الطابوق في ناحية الاصلاح شرق ذي قار

2016-08-30
83

وكالة العراق الحر نيوز / ذي قار / تقرير  :  حيدر طالب الفدعم

يعاني سكان ناحية الاصلاح شرق محافظة ذي قار من مشكلة تفاقم التلوث البيئي جراء الأدخنة  التي تخلفها معامل الطابوق  المنتشرة في الناحية مما سبب لهم العديد من الامراض كالربو والسرطان والاختناق وغيرها  .

رئيس المجلس البلدي في ناحية الإصلاح فيصل النصر الله  قال  لوكالة العراق الحر نيوز ان “مشكلة معامل الطابوق في الناحية مشكلة عالقة حيث طالبنا لأكثر من مرة بغلق  هذه المعامل  او جبار اصحابها على استخدام مادة النفط الابيض بدل النفط الاسود الذي يحتوي على مخلفات ثنائي اوكسيد الكاربون وهي مخلفات وسموم قاتلة لكن دون جدوى “.

واضاف ان المعامل مستمرة  بعملها  وحينما تأتي الى الصلاح ترى سحابة سوداء فوق الناحية من مخلفات هذه المعامل فضلا عن عدد كبير من  سكان الناحية  وخصوصا الاطفال مصاب بالعديد من الامراض خاصة امراض  الجهاز
التنفسي  جراء الدخان الذي يتنفسونه  من هذه المعامل  “.

واوضح ” طالبنا  كل الجهات في الحكومة المحلية والدوائر المعنية وضع حل لهذه المشكلة لكن دون استجابة .

من جهته مدير الصحة العامة الدكتور حيدر حنتوش قال لوكالة العراق الحر نيوز  “هناك الكثير من الملوثات الغير صحية التي تلوث البيئة وتسبب امراض الجهاز التنفسي ومن اكثرها شيوعا في الوقت الحاضر هي وجود معامل الطابوق وخاصة في المنطقة المحصورة بين ناحيتي  سيد دخيل والاصلاح شرق المحافظة “.

واضاف ” طالبنا كدائرة صحة  الدوائر التي يكون الموضوع من اختصاصها بوضع حد لهذه الظاهرة المضرة بالصحة  من خلال استخدام شرطة البيئة في فرض غرامات او غلق المعامل  المخالفة للشروط البيئية “.

واشار الى ان “هذه المعامل مجبرة جميعها في القانون ان تنصب ما يسمى بمنظومة الحرق الالي التي تقلل من الانبعاث ولكن الملاحظ ان المعاملنادرا  ما تلتزم بها  ..

من جانبه مدير بيئة ذي قار محسن عزيز قال ان “من ضمن مهام مديرية بيئة ذي قار مراقبة الانشطة الصناعية والبيئية المنتشرة في محافظة ذي قار ومن ضمنها مراقبة معامل الطابوق المنتشرة في ناحية الاصلاح شرق المحافظة وقلعة سكر شمالا  حيث تقوم مديريتنا بمتابعة هذه المعامل من خلال  فرق جواله ومتخصصة من اجل الوقوف على الواقع البيئي لهذه المعامل.

واضاف هذه المعامل يبلغ العامل منها في الوقت الحاضر ما يقارب 68 معمل طابوق اغلبيتها حاصلة على موافقات بيئية ولديها منظومات حرق الي ولكن هناك بعض المعامل  تقوم بالعمل خارج الضوابط البيئية من خلال العمل اثناء العطل الرسمية واثناء الليل “.

وتابع “لذلك اضطررنا لتشكيل لجنة وبالتعاون مع الشرطة البيئية  واجراء زيارات مسائية لمجمع طابوق الاصلاح وعلى هذا الاساس تم ضبط بعض المخالفات البيئية الموجودة في هذا المجمع لعدد من المعامل وتم فرض غرامات مالية على قسم منها وصلت الى ستة ملاين دينار للغرامة الواحدة فيما تم قطع 50% من الحصة النفطية  للبعض الاخر”.

واشار الى ان” البيئة مستمرة بجراءتها   للحد من تلوث معامل الطابوق في ناحية الاصلاح والقرى والمحيطة بها ومن خلال كتب رسمية ارسلت الىديوان محافظة ذي قار .انتهى

التصنيفات : تقارير وتحقيقات
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان