التخطيط تؤشر أرتفاع نسبة الفقر في العراق وتحدد الأسباب وكيفية معالجتها

2023-01-07
240

 

و.ع.ح.ن-بغداد

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم السبت، أرتفاع نسبة الفقر في العراق مقارنة بعامي 2019 و2020 ،فيما حددت أسبابه وكيفية معالجته.

وقال المتحدث بإسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح تابعته وكالتنا(IHN)،(7 كانون الثاني 2023)، إن “نسبة الفقر في العراق بلغت 25% من إجمالي السكان في العام 2022″، لافتاً إلى أن “هذه النسبة أرتفعت مقارنة بعامي 2019 و2020، حيث كانت النسبة لا تتجاوز 20% “.

وأضاف الهنداوي ،أن “ارتفاع نسبة الفقر يعود الى أسباب عدة من بينها تداعيات جائحة كورونا خلال 2020 و2021 وتوقف الأنشطة الاقتصادية، بالإضافة إلى الأزمة الاقتصادية نتيجة خفض أسعار النفط وتوقف المشاريع”، مشيراً الى أن “هناك استعدادات في الجهاز المركزي للإحصاء التابع للوزارة للشروع بتنفيذ المسح الاقتصادي والاجتماعي للأسرة في العراق”.

وبين ، أن “هذا المسح من شأنه إعطاء نتائج ومؤشرات جديدة عن خط الفقر والبطالة، حيث ستعتمد تلك النتائج خلال سياسات الوزارة ،وأنها تستعد في الوقت الحالي لإعداد إستراتيجية خفض الفقرة الثالثة في العراق خلال السنوات الخمس المقبلة”.

وتابع ، أن “هذه الاستراتيجية ستأخذ بنظر الاعتبار واقع الفئات الهشة والفقراء في المجتمع ،وتوفير متطلبات العيش لهم في المجالات الأساسية المتمثلة بالصحة والسكن والتعليم وتحسين الدخل”، مؤكداً أن “إعداد الإستراتيجية ستشترك به عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص وبعض الشركات الدولية ذات الاختصاص”.

ولفت إلى ، أن “الحكومة أتخذت جملة من الإجراءات لدعم الشرائح الهشة والفقراء فيما يتعلق بمستوى الدخل ، الذي تمثل برفع رواتب المشمولين بالرعاية الاجتماعية وزيادة سعة الشمول للأسر الفقيرة، بالإضافة إلى تحسين البطاقة التموينية وتنظيم توزيعها بشكل شهري وإضافة مواد غذائية جديدة لها”، مبيناً أن “الإجراءات شملت أيضاً مجال الصحة لتمكين الفقراء من خلال الضمان الصحي، حيث سيكون لتلك الإجراءات تأثير إيجابي على الشرائح الهشة والفقراء”.

م.ت-احسان باشي العتابي

التصنيفات : اقتصاد
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان